يمر انتاج الصابون بسلسلة من المراحل للحصول على صابون جاهز للاستعمال:
  1. المرحلة الأولى - التسخين: يتم تسخين خليطين الى درجة حرارة معينة – واحد مؤلف من زيوت معينة، الآخر من الصودا الكاوية والماء – ومن ثم يتم مزجهما.
  2. المرحلة الثانية - التخثر: أي التفاعل الكيميائي ما بين الزيوت، الصودا الكاوية ("القطرون") والماء.
  3. المرحلة الثالثة - القولبة: يتم صب الصابون السائل في القوالب المحضرة، ويوضع جانبا" حتى يجف ويقسى.
  4. المرحلة الرابعة - الاراحة والنضوج: وهي العملية التي ينشف فيها الصابون وينضج خلال مدة أسابيع.
عند اتمام هذه المراحل الأربعة يصبح الصابون آمنا" للاستعمال، انما هناك امكانية لاضافة لمسة المنتج الخاصة خلال خطوات العمل، من اختيار نوع الزيت الى المضافات المرطبة، العطور، القوام والألوان.




تحتاج عملية انتاج الصابون الى مستلزمات السلامة التالية:
  • اختيار مكان مناسب للعمل: يجب أن يكون جيد التهوئة، بسبب بخار الصودا الكاوية المضر للصحة، وبعيدا" عن الممرات المنزلية خاصة عند وجود أولاد وحيوانات أليفة. من المناسب تغطية مساحة العمل والأرض بواسطة جرائد أو كراتين لحمايتها.
  • اختيار اللباس المناسب: على المنتج أن يغطي جسمه بقدر المستطاع بشكل تجنب أية ملامسة ما بين البشرة والصودا الكاوية. بعبارة أخرى، لا ينصح بارتداء السروال القصير والسندل، بل قميص طويل الأكمام، بنطالون طويل وحذاء.
  • الملابس الواقية – حماية العيون واليدين: يجب وضع نظارات واقية تحمي العيون من بخار الصودا الكاوية. كذلك يجب وضع قفازات لحماية الأيدي من الصودا الكاوية والحرارة.
كما أنه من الضروري اتباع الارشادات التالية:
  • عند استعمال الصودا الكاوية اقرأ احتياطات السلامة الموجودة على الغلاف. افتح الوعاء لأخذ الكمية اللازمة ثم اقفله مباشرة بعد ذلك.
  • ابقاء قنينة خل أبيض أو عصير الليمون في متناول اليد لاستعمالها في حال لامست البشرة الصودا الكاوية، محلول الصودا أو الصابون السائل. تقوم حموضة هذه المواد بابطال مفعول الصودا. اغسل المنطقة المصابة من البشرة بواسطة الخل أو عصير الحامض (تشعر في البداية بأن الصودا الكاوية أصبحت لزجة على البشرة من ثم تشعر بالحريق وبالتآكل)، أغسل البشرة بعد ذلك بالماء بشكل وافر وجففها بالمنشفة دون حف.
  • عند وقوع الصودا الكاوية على منطقة العمل، قم بتنظيف المنطقة فورا" بواسطة الماء والصابون واغسل جيدا" بالماء ثم امسح بالممسحة.
  • ضع علامة على المستوعب الذي تمزج فيه الصودا الكاوية بالماء. يجب استعمال ذلك المستوعب لصناعة الصابون فقط.
  • اكتب كافة المكونات والقياسات مع تقدم العمل حتى تتمكن من العودة اليها اذا دعت الحاجة. أحيانا"، تستطيع اصلاح دفعة فيها أخطاء، اذا عرفت اين وقع الخطأ ومقداره.
  • وفي النهاية كن صبورا"! وحده الصابون المعالج بعناية يكون الأفضل.



  • طناجر مصنوعة من "الستنلس ستيل" وفقا" لحجم الدفعة التي سوف تصنع.
  • آنية بلاستيكية صغيرة وكبيرة الحجم لوزن المواد ومن ثم سكبها في الطنجرة.
  • مستوعب عازل للحرارة لخلطة الصودا الكاوية. يمكن استعمال اناء من "الستنلس ستيل" أو من البلاستيك. يفضل عدم استعمال الزجاج كونه قابل للانكسار اذا ارتفعت حرارته بسرعة كبيرة. وتقوم الصودا الكاوية بتسخين الماء الى درجة مرتفعة، لذا تأكد من استعمال مياه باردة لا تتخطى حرارتها حرارة الغرفة الطبيعية. تذكر بوضع علامة "سم صودا كاوية" لكي لا يظن أحدهم أنها ماء. هذا اذا تحضر محلول الصودا وتتركه ليرتاح ليوم أو ما يقاربه. وفكرة وضعه بعيدا" عن متناول اليد هي فكرة جيدة.
  • ملعقة تحتوي فتحات من "الستنلس الستيل" (لتذويب الصودا الكاوية في الماء) وملعقة من البلاستيك المقاوم للحرارة أو "مشحاف" من المطاط المقاوم للحرارة (لتحريك خليط الصابون). لا تستعمل الملاعق الخشبية لأنها تتفتت.
  • مماسك من القماش للطناجر أو القفازات الخاصة للأفران.
  • ملاعق قياس لقياس العطور. يفضل استعمال "الستنلس ستيل" لقياس العطور أو الزيوت الطيّارة لأنها قابلة للتفاعل مع البلاستيك أو الألمنيوم.
  • ميزان لوزن الزيوت والصودا الكاوية. يمكنك استعمال الميزان العادي. سيكون عليك عند ذلك تخمين الكسور العشرية عند وجودها في وصفة الصابون. يمكنك شراء ميزان رقمي اذا دعت الحاجة أو ان أردت ذلك.
  • قوالب الصابون. يمكن أن تكون من الخشب أو البلاستيك.
  • موازين حرارة (2)، موازين سائلة أو موازين رقمية.
ملاحظة: عدم استعمال أدوات ومعدات مصنوعة من الألمنيوم. انه معدن يتفاعل مع الصودا الكاوية ويضيف الى الصابون صفات غير مرغوب بها. يمكن استعمال أدوات من حديد.




  • الزيوت أو المواد الدهنية: كالشحم الحيواني، زيت النخيل، زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت الزيتون، السمن، زبدة الكاكاو، زيت اللوز الحلو، زيت الأفوكادو، زيت الجوجوبا، الخ.
  • صودا كاوية لصنع ألواح الصابون. يمكن ايجادها في محلات بيع الجملة. يجب استعمال الصودا الكاوية النقية فقط لأن ما من مادة أخرى يمكنها أن تنجز العمل.
  • ماء نظيفة. يمكن استعمال مياه الخدمة. لكن، وبسبب طريقة معالجة المياه في معامل التنقية، يمكن لعملية التصنيع أن تفشل اذا كانت ماء الخدمة تحتوي على نسبة مواد كيميائية مرتفعة. لذا، فمن المفضل استعمال آلة الفلترة أو شراء عبوات ماء مقطرة.



  1. ضع على عينيك النظارات الواقية والبس القفازات المطاطية
  2. حضر المستوعبات المقاومة للحرارة. زن كمية الماء المفلترة أو المقطرة المطلوبة حسب خلطة الصابون التي لديك. تذكر أن تستعمل الماء الباردة. سوف تقوم الصودا الكاوية بتسخين الماء، لذا لا تستعمل الماء الساخنة؛ قد يسخن الخليط الى درجة الغليان ويفور من المستوعب. قم بوزن الصودا الكاوية وأضف هذه الأخيرة بترو الى الماء، مع تحريك الماء بشكل مستمر. تصبح الماء ساخنة وعكرة، لا تقلق، هذا أمر طبيعي. تابع التحريك حتى الذوبان الكامل وعودة الماء لتصبح شفافة من جديد. من ثم، دع محلول الصودا يبرد الى درجة حرارة الجو المحيطة أو ما يقاربها. تذكر ألا تتنشق الأبخرة، انها تسبب بضيق التنفس ويمكن أن تتسبب بحساسية في العينين. من المستحسن وضع مروحة خلفك خلال الخلط لابقاء الأبخرة في الأسفل وطردها بعيدا" عنك. أو بامكانك اجراء عملية الخلط خارجا" في الهواء الطلق.
  3. بينما يبرد محلول الصودا الكاوية، زن الزيوت/ الدهون وضعها في الطنجرة وحرك برفق؛ لا يجب أن تسخن الزيوت بشكل مفرط. يستحسن عدم تسخين الزيوت الى ما فوق ال 130 درجة لكي لا يتم القضاء على خصائصها المفيدة. اذا كنت تستعمل شمع النحل، سوف تحتاج الى حرارة اعلى بقليل لتذويبه. يمكن في هذه المرحلة اضافة الأعشاب المطحونة او البهارات بهدف التلوين. بعد تذويب المواد الدهنية، اطفئ النار ودع المواد تبرد الى الحرارة المطلوبة.
  4. بينما تبرد المادة الدهنية/ الزيت، قم بتحضير قوالب الصابون. اذا كنت تستعمل قوالب من البلاستيك، يفضل أن تدهنها بواسطة الزيت لكي تسهل عملية نزع الصابون منها.
  5. عند وصول الزيت او المادة الدهنية الى الحرارة المطلوبة، انقل الطنجرة الى المجلى (لاحتواء الطرطشة). اسكب محلول الصودا الكاوية فوق المادة الدهنية/ الزيت مع التحريك المستمر.
    ملاحظة: ليست درجات الحرارة مسألة مهمة فعلا"؛ يمكنك المزج على درجة 100 الى 120 للزيوت وعلى درجة الجو المحيط الطبيعية لمحلول الصودا الكاوية.
  6. ابدأ الخلط بواسطة ملعقة من البلاستيك المقاوم للحرارة. عندما يمتزج محلول الصودا بالمادة الدهنية/ الزيت، يكون المزيج رقيق ومائي. عندما يبدأ التفاعل الكيميائي بتكوين الصابون، يتكثف المزيج ويتحول الى داكن ويصبح لونه ابيض أو باج. "التطريس" هي الكلمة التي تصف كثافة الصابون عندما يصبح جاهزا" لصبه في القوالب؛ انه يطرس أثرا" وراءه يبقى لبضعة ثوان بعد مرور الملعقة. اذا صببت صابون عالي الكثافة في القوالب فانه سوف يحتوي على الكثير من الآثار أما اذا صببته قبل أن يصل الى الكثافة المطلوبة فسوف يطرتش ويحتوي على الفقاقيع بداخله.
  7. عندما يصبح الصابون خفيف "التطريس" وقبل صبه في القوالب، يمكنك اضافة العطور، الأعشاب المطحونة (اذا لم تضفها مع الزيت)، وأية مكونات أخرى كالزيوت العطريّة. "التطريس" الخفيف هو عندما تستطيع أن ترى أثر الملعقة في الصابون ويختفي مباشرة بعدها. قياس كمية العطور يتعلق بقوة تركيزها ومصدرها. فلكل شركة عطور مختلفة عن الشركات الأخرى وسوف تختبر عملية الحصول على العطور التي تريدها أنت. استعمل فقط العطور التي تم اختبارها في صنع الصابون لكي تكون على يقين بأن الصابون سيكون من النوعية الممتازة. أما الزيوت الطيّارة والعطريّة فبمعظمها تعطي مفعول جيدا" في صنع الصابون.
  8. صب الصابون في القوالب وانتظر الى أن يتصلب ويبرد لفترة 18 الى 24 ساعة ووفقا" لوصفة الصابون المعتمدة.
  9. انزع الصابون من القوالب وقم بتقطيعه الى ألواح. يمكن أن يكون للصابون تأثير شديد على اليدين اذا كان هنالك خطأ ما في عملية التصنيع. لذا من دواعي السلامة الشخصية أن تلبس القفازات والنظارات الواقية.
  10. دع الصابون لكي ينضج (يجف) عادة 4 الى 8 أسابيع، وفقا" للمنطقة التي أنت فيها اذا كانت رطبة أو جافة. خلال فترة عملية النضوج تجف ألواح الصابون ما يجعلها تدوم مدة أطول عند استعمالها. يتطلب الصابون الذي تم غليه مدة نضوج أطول قبل أن يصبح قاسيا" وجاهزا" للاستعمال.
ملاحظة: من المفيد كتابة المعلومات الخاصة بكل طبخة صابون على ورقة صغيرة: تاريخ صنع الصابون وما اسم الخلطة (عادة العطر المستعمل في الصابون) ومتى سوف ينضج. ضع هذه الورقة على الصابون أو اربطها بقربه.




  1. يجب أن تكون الدهون نقية ونظيفة للحصول على صابون نظيف ذو رائحة ذكية.
  2. زن بدقة وعناية.
  3. انتبه لدرجات الحرارة. تتسبب البرودة بالحصول على صابون قاس وسريع الانكسار.
  4. الاكثار من الصودا الكاوية ينتج صابون خشن وقاس يتكسر عند مرور الشفرة عليه. يجب أن يكون الصابون أملس ولين يلتف عند مرور الشفرة عليه.
  5. يتم ادراج الدهون التالية بحسب التسلسل التفضيلي: الشحم الحيواني وتركيباته، زيت الزيتون، الزيوت النباتية الأخرى. لا يمكن صنع الصابون من الزيوت المعدنية.
  6. عندما تجد أن الشحوم أصبحت زنخة أو تحتوي على مواد غير الدهون، قم بغليها في كمية كبيرة من الماء ثم اتركها لتبرد. اقشد الدهون ثم تابع حسب تعليمات صنع الصابون.



  • يجب أن تكون المعدات المستعملة في زراعة النباتات وفي عمليات التصنيع سهلة التنظيف، بهدف ازالة مخاطر التلوث. ومن الضروري صيانتها وتنظيفها بشكل منتظم.
  • يجب معاينة وصيانة آلات رش المبيدات والأسمدة بشكل منتظم.
  • يفضل عدم استعمال المعدات الخشبية الا اذا تطلبت التقاليد الزراعية ذلك. عند استعمال معدات خشبية (مثلا": الطبالي، الرفوف، المستوعبات، الخ.)، يجب أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب ملامستها المواد الكيميائية والمواد الملوثة أو الموبوءة، بهدف منع تلوث المنتجات النباتية.



Designed and developed by Naila-Rym Ben-Mahdi and Mariam Mohanna